أيهما أفضل مانويل جوزيه او بيتسو موسيماني

القائمة الرئيسية

الصفحات

أيهما أفضل مانويل جوزيه او بيتسو موسيماني

اعلان اعلى المواضيع

موسيماني يدخل تاريخ مع الاهلي


أيهما أفضل مانويل 

جوزيه او بيتسو موسيماني 


بعد حصول الأهلي على البطولة العاشرة في دوري أبطال أفريقيا. وحقق البطولة الثانية على التوالي مع موسيماني ٢٠٢٠-٢٠٢١. بدأ المقارنة بين المدرب الأسطوري مانويل جوزيه وبين الجنوب الإفريقي موسيماني. 


مانويل جوزيه 

تعاقد الأهلي مع البرتغالي مانويل جوزيه ٢٠٠١. وكان الأهلي في بداية بناء جيل جديد. وتعاقد النادي مع نصف فريق منتخب الشباب حاصل على برونزية كأس العالم للشباب ٢٠٠١. 

وكان الأهلي يعاني في الدوري المصري بخسارة الدوري ووجود منافسين أقوياء وهم الزمالك والإسماعيلي. 

وبدأ جوزيه معرفة الجمهور به بالفوز على ريال مدريد الإسباني في مباراة القرن والفوز على بترو اتليتكو الانجولي في أنجولا. 

وفي هذا السنة كسب دوري أبطال أفريقيا بعد غياب ١٤ سنة ولكن خسر دوري المحلي في آخر أسبوع لصالح الاسماعيلي وكأس مصر. ليرحل بعد موسم واحد. 

الجيل الذهبي 

تعاقد الأهلي مع الهولندي بونفرير وخسر الدوري المصري في آخر أسبوع. وجاء البرتغالي توني اوليفيرا ويفشل بسرعة في أفريقيا وفي الدوري وتم اقالته. ويرجع الأهلي بالتعاقد مع جوزيه. 

ولكن في هذا تعاقد تم الاتفاق انه هو مسئول عن اختيار لاعيبه. وبالفعل تعاقد مع أبو تريكة ومحمد بركات وفلافيو وعماد النحاس ومحمد شوقى. 

ومن هنا سيطر الأهلي على أفريقيا ووصل إلى نهائي أفريقيا ٤ مرات متتالية ٢٠٠٥-٢٠٠٦-٢٠٠٧-٢٠٠٨ وحصل على دوري أبطال أفريقيا ٣ مرات منهم حتى رحل ٢٠٠٩ 

وعاد في ٢٠١٠ بعد سنة واحدة لنادي الأهلي مع حسام البدري. وبدأ في بناء جيل تاني من عبدالله السعيد ووليد سليمان ولكن الحلو لم يكتمل بسبب ثورة يناير وأحداث بورسعيد وإيقاف النشاط الرياضي في مصر. فقرر جوزيه الرحيل. 

عصر موسيماني 

درب موسيماني صن داونز ٨ سنين حصل على دوري أبطال أفريقيا مرة واحدة من نادي الزمالك ٢٠١٦. وفي ٢٠١٩ تعاقد الأهلي مع فايلر ووصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا على حساب موسيماني وصن داونز ولكن مع إيقاف نشاط بسبب كورونا فضل فايلر العودة إلى سويسرا. 

وكان الأهلي بدأ بناء فريق بعد خسارة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الترجي التونسي ٢٠١٨. ودعم الفريق أكثر من لاعب. 

وبحث الأهلي عن مدرب فلم يجد أفضل من موسيماني بسبب نتائج الجيدة مع صنداونز. وتعاقد الأهلي مع موسيماني لمدة موسيماني حصل خلالها على دوري أبطال أفريقيا مرتين ٢٠٢٠-٢٠٢١ 

الفرق بين فترة مانويل جوزيه و موسيماني 

خلال فترة جوزيه كان مدرب يأتي مصر بمفردك بدون جهاز معاون. ويتم اختيار باقي الجهاز مصري. عكس الان في مصر المدرب الأجنبي يأتي بالجهاز المعاون مكون من مدرب مساعد ومدرب حراس ومدرب لياقة بدنية ومحلل اداء وقد يزيد عدد أفراده. 



 

ادسنس وسط المقال
ادسنس اسفل المقال

تعليقات

التنقل السريع