يورجن كلوب

القائمة الرئيسية

الصفحات

اعلان اعلى المواضيع


هو المدرب الذي صنع الفرق وصنع بطولات لهم، هو من بدا سلم النجاح خطوة خطوة حتي اصبحت هذه الفرق لها شأن، وفي لحظة كان يصبح مدرب منحوس لو انه كسب نهائي مدريد ٢٠١٩ حيث انه خسر ثلاث نهائيات قبلها، انه مدرب يورجن كلوب، انه كسب اشهر مدربين العالم وعملوا له الف حساب. 
 فسوف نتكلم عن مسيرة المدرب الألماني يورجن كلوب

ماينز (2001-2008)

تولى يورجن كلوب مهمة تدريب ماينز عام 2001 تحديداً يوم السابع والعشرين من شهر فبراير بعد شهور قليلة من إعلان اعتزاله كرة القدم، ليتولى تدريب الفريق الذي أقضى معه معظم فترات مسيرته كلاعب.

ماينز في أول موسم كامل له مع كلوب أنهى ترتيبه في الدوري الدرجة الثانية الألماني في المركز الرابع فاقداً فرصة التأهل إلى البوندزليجا بفارق مركز واحد فقط.

الأمر نفسه حدث في موسم 2002/2003 كلوب قدم موسم كبير أخر مع ماينز ولكنه لم ينجح في الصعود إلى البوندزليجا، وكانت الكلمة دائماً للموسم الثالث.

يورجن كلوب لا يمتلك بطولات مع ماينز ولكنه نجح بإعادة الفريق الجماهيري الكبير مرة أخرى للعب في البوندزليجا في عام 2004 وهو نفسه قال أن هذا الإنجاز يعد من أهم إنجازاته كمدرب في كرة القدم،

كلوب رحيل عن تدريب الفريق عام 2008 كأطول مدة مدرب في تاريخ ماينز، قادهم في 270 مباراة، فاز في 109، تعادل 78 وخسر 83 مرة في مختلف البطولات.

بوروسيا دورتموند (2008-2015)

النجاح الحقيقي له من خلال هذه الفترة حيث قدم اداءعالي وكورة قدم رائعة وصنع نجوم خطفتهم الاندية الأخرى مثل بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد وريال مدريد، وصنع تغيير جذري في دوري الالماني هذه حكاية كبيرة يجب أن يتحدث عنها مشجع المدرج الخلفي للملعب السجنال إدونا بارك (الحائط الأصفر) كلوب هناك أصبح أيقونة حقيقية، حتى الآن جماهير دورتموند يفرحون بفرحه ويحزنون بحزنه.

كلوب تولى تدريب بورسيا دورتموند في عام 2008 عقب رحيله عن ماينز، هناك نجح ببناء فريق حقيقي شهد العالم كله عليه، من منا كان من هو ليفاندوفسكي، جوتسه، شاهين، جندوجان، كاجاوا، هوملز، سوبيتيتش، شميلرز كايل وغيرهم، هؤلاء أصبحواً نجوماً تحت قيادة كلوب. 
في أول موسم ليورجن كلوب نجح بروسيا دورتموند في إحراز المركز السادس بجدول ترتيب البوندزليجا، وفي موسمه الثاني نجح بتأمين المركز الخامس والتأهل إلى الدوري الأوروبي.

في موسمه الثالث كلوب قاد بورسيا دورتموند لتحقيق البطولات بعد غياب طويل عنها، نجح بهز سيطرة بايرن ميونخ على الكرة الألمانية والتي استمرت سنوات طويلة، سجنال إدونا بارك عاش فترة حقيقية عظيمة مع يورجن.

في موسم 2010/2011 أى بعد 3 مواسم من توليه المسؤولية نجح يورجن كلوب بتكليل مجهوداته مع بورسيا دورتموند وحقق لقب الدوري الألماني متفوقاً على بايرن ميونخ الرهيب وقتها.

وفي موسم 2011/2012 صنع كلوب التاريخ وحقق الثنائية لأول مرة في تاريخ بورسيا دورتموند حصاداً الدوري والكأس الألماني وبعدد نقاط قياسي أيضاً 81 نقطة في البوندزليجا.

وفي عام 2013 واصل كلوب نجاحاته الكبيرة وحقق انجازاً بقيادة دورتموند إلى نهائي دوري أبطال في ويمبلي لمواجهة بايرن ميونخ بعد مسيرة عظيمة تخطى خلالها ريال مدريد في نصف النهائي عندما فاز عليه ذهاباً بنتيجة 4-1، ولكنه خسر في المباراة النهائية بصعوبة وشرف أمام العملاق البفاري بنتيجة 2-1.

كلوب رحل عن تدريب بورسيا دورتموند في نهاية صيف 2015 بعد 7 سنوات من توليه المهمة عام 2008، كأطول فترة لأى مدرب في تاريخ نادي السجنال إدونا بارك قاد الفريق في 318 مباراة، فاز في 197، تعادل 69 وخسر 70 في مختلف البطولات.
 نجد ان كلوب يعتمد على التمرير والتحرك بكل سهولة دون تكلف في المراوغة

 وما الى ذلك وهذا احد اسرار تفوقهم وبهذا التكتيك تغلبوا على الاندية الالمانية لأن معظم الاندية الالماني
الهجمات المرتدة مهمة لأي فريق ولتطبيقها لابد من وجود لاعبين مميزين لقيادة هذه الهجمة

ويتطلب في هذه الهجمة السرعة القصوى لنقل الهجمة واللاعب المميز في ارسال الكرة الى الامام سريعا

 وينبغي ايضا ان يكون هناك مهاجم قناص ليقتنص هذه الفرصة التي تقدم فيها لاعبو الخصم وهذه المميزات

 كلها كانت متواجده في بروسيا دورتموند مما يمكن يورغان كلوب من تطبيق هذا التكتيك اضافة الى التكتيكات

 التي ذكرتها سابقا وهذه احد ميزات دورتموند وهو التنويع في الهجمات مما جعلهم في قمة البوندسليغا
الاستحواذ على الكرة و سرعة تنقلها ما بين الخطوط الثلاثة من الصفات التي ميزت خطط المدرب يورغن كلوب و حتى ان بعض الاسماء بالفريق وجدت نفسها خارج تشكيل الفريق الاساسي نتيجة عدم انسجامهما مع تكتيك المدرب


ليفربول (2015 – حتى الآن )

  في كرة الانجليزية  ترك بصمة حتى الآن وأصبح ليفربول معه له شان اخر اصبح يصرف في سوق الانتقالات وينافس على الدوري الإنجليزي حيث خسر الدوري ماضي بعد ما حصد ٩٧نقطة وحصل على دوري أبطال أوروبا، وينافس علي كاس عالم للاندية. فقد وصل الى نهائيات أوروبية ثلاث مرات في أربع سنين لم تنتهي بعد، فترة عظيمة يعيشها عشاق ليفربول العريق في كل مكان، تشعر وأن كلوب واحد من هذه المدينة العاشقة لكرة القدم وناديها وأنه جزء من قصة هذا النادي الكبير.


كلوب تولى فريقاً في حالة انهيار تام من المدرب الأيرلندي الشمالي برندان رودجرز في أكتوبر من عام 2015، لاعبون غير واثقون في أنفسهم بالإضافة إلى لاعبين لا يستحقون ارتداء قميص ليفربول.

ليفربول اليوم تغير تماماً جودة اللاعبين وحجم الإنفاقات في سوق الانتقالات ونتائج الفريق تؤكد ذلك، الردز اليوم تحت قيادة كلوب ينافسون بقوة على لقبى الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

كلوب في أول موسم له مع ليفربول وصل إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ونهائي الدوري الأوروبي ولكنه خسرهما في النهاية وأنهى الموسم المحلي في المركز التاسع.

في موسمه الثاني 2016/2017 نجح بإعادة ليفربول إلى دوري أبطال أوروبا مرة أخرى بعد غياب طويل عندما أنهى الدوري الإنجليزي في المركز الرابع.

وفي موسم 2017/2018 كانت البداية الحقيقية ليفربول وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في أول مشاركه له مع كلوب ولكنه خسر اللقاء النهائي أمام ريال مدريد ويومها وعد كلوب جماهير الردز بالعودة وتحقيق البطولة مرة أخرى بالفعل.

الموسم الثالث الكامل والرابع لكلوب مع ليفربول 2018/2019، لقب دوري أبطال أوروبا و97 نقطة في الدوري الإنجليزي، موسم رائع أعاد للنادي الإنجليزي العريق للواجهه مرة أخرى  

الملاحظة الوحيدة في التي وجدتها مختلفه في ليفربول عن بورسيا دورتموند هي نصف الملعب حيث انه كان مبدع في فريق الالماني من حيث تحرك وتبادل مراكز حيث مع ليفربول انه أضعف الخطوط ابداعا واكثرهم جريا وملئ فراغات في ملعب   
والميزة الأكبر له مع ليفربول الصلابة الدفاعية حيث اشتري فان دايك وحارس اليسون بيكر حتي انه في موسم ماضي لم يخسر سوى مرة واحدة أمام مانشستر سيتي الذي حصل على دوري بفرق نقطة. 
اما بالنسبة لخط الهجوم ويلعب فيرمينو مهاجم وهمي ينزل لنصف الملعب لفتح مجال لجناحين ويكفي ان محمد صلاح وساديو ماني كانوا هدافي الدوري موسم ماضي ب ٢١هدف بالتساوي بينهم

مواضيع تهمك

سد النهضه و في كلمتين
اضغط هنا

بيان الاهلي فعل ام رد فعل

اضغط هنا

قراءات نادرة

سورة الحجرات بصوت مؤثر جدا وقراءة مجودة لشيخ محمود خليل الحصري
ادسنس وسط المقال
ادسنس اسفل المقال

تعليقات

التنقل السريع